أوبريت فخرالدين

تعتمد هذه المسرحية على أحداث حقيقية جرت في القرن السابع عشر.  العام هو 1618, وفخرالدين  (نصري شمس الدين) عائد الى لبنان بعد خمس سنوات في المنفى, ليقابله الناس باستقبال دافئ وحماسي.  قال إنه عائد بهدف إعمار لبنان, إعمار البيوت, القلاع, القصور, الطرق والجسور, وتشجيع الزراعة والتجارة.  قدّم الأهالي هدايا له عربون محبة ودعم فرحا بعودته.  عطر الليل (فيروز) صبية من أنطلياس, اختيرت لتقدم له سيف ذهبي, كما غنّت له.  تأثر فخرالدين بصوتها, وطلب منها أن تبقى الى جانبه وأن تستمر بالغناء لتجمع الناس على محبة لبنان من خلال أغانيها. 

اجتمع فخرالدين بأمراء المناطق المختلفة في لبنان وقال لهم أنهم إذا أرادوا لبنان حرا مستقلا عليهم الإعتماد على الله وعلى أنفسهم.  طالبهم بالطاعة الكاملة والصادقة وعيّنهم في مواقعهم.  الكجك أحمد عسكري عثماني نشأ في القصر لم يكن راضيا عن الموقع الذي عيّن فيه وطلب مكانا أفضل.  إلا أن فخرالدين لم يستجب لطلبه.  استنكارا لذلك إنقلب ضد الأمير فخرالدين وبدأ يتآمر عليه ليسقطه.  تآمر مع الأميرة منتهى التي تنحدر من عائلة ذات نفوذ والتي لم يعيرها الأمير أي اهتمام, مما شكّل سببا لمعاداته أيضا.  لذالك خططا معا لتأليب ناس البلد والأمبراطورية العثمانية ضد فخرالدين.  أخذ بعض الناس يعيّرون فخرالدين بقصر قامته فقام بالرد عليهم وقال قوله المشهور ,” نحنا صغار بعيون الأعادي كبار , إنتو خشب حور , نحنا للخشب منشار , وحق طيبا وزمزم والنبي المختار , ما بعمّر الدير إلا من حجر عكار .”

بدأت عطر الليل بالتجوال من ضيعة لضيعة حاملة رسالة فخرالدين ومبشّرة بأفكاره .

بينما لم تنجح الرشوة كثيرا في شراء الناس سمعت اسطنبول من الكجك أحمد وأرسلت وفدا الى فخرالدين يحمل رسالة توليه السلطة العثمانية فيها لقب “سلطان البر” بلإضافة إلى حكم نابلس وعجلون.  بالمقابل عليه أن يوقف جميع نشاطاته التعميرية والدبلوماسية في لبنان لأنها تعتبر أعمالا عدائية موّجهة ضد السلطنة العثمانية. قبل فخرالدين باللقب لأنه كان لقب جده من قبله لكنه رفض أوامر اسطمبول. فقد كان مصرّا على بناء لبنان.

قرّر الكجك أحمد أن يسافر إلى اسطمبول لكي يعّجل بالحل العسكري لمشكلة لبنان.  وسرعان ما وصلت أخبار قدوم جيش عثماني مؤلف من مئة ألف جندي إلى لبنان بينما لا يصل عدد جيش فخرالدين إلى ربع جيشهم.  استعّد هذا الجيش للمعركة بشجاعة وكان يحذوهم الأمل في أن يأتي الشتاء مبكرا لكي يسد الطرق الجبلية على الغزاة.  ولكن هذا لم يحدث فالشتاء تأخر على غير العادة.

خيّم القلق والخوف على عطر الليل لكن فخرالدين قال لها: ليس مهما ما قد يحصل طالما أن البلاد قد تعّمرت.  إلا أن طمأنة فخرالدين ووالدها لم تكن كافية لأن يهدأ روعها.  فقد قررت أن تتبع فخرالدين إلى مخبئه في إحدى كهوف جزين. 

استمرت الحرب حتى تمكن الكجك أحمد من اكتشاف مخبأ فخرالدين وحاصر المغارة هو والجيش العثماني. حصلت الخيانة التي كانت تخيف فخرالدين .  الكجك أحمد خان لبنان الذي ترعرع فيه وخان الأمير فخرالدين الذى سكن قصره . عندها غيّر فخرالدين رأيه ورفض الاستمرار في الحرب لخوفه من تدمير ما كان قد عمّر.  فعلى قدر ما كان ينشده وما كان يجب أن ينجز, أنجز, وما كان يجب أن يقال, قيل.  تعمّر لبنان وسيبقى ألى الأبد… أما هو (فخرالدين) فإنه زائل, هذا ما قاله.  استسلم للعدو ورحل رحيل الأبطال وعاشت قصة البطل للأبد, جنبا إلى جنب مع الوطن الذي ساهم ببنائه.

 

About Nasri Shamseddine

Nasri Shamseddine (1927 - 1983) The Lebanese singer Nasri Shamseddine was born on June 27, 1927 in Joun, a small village in Mount Lebanon. He inherited his vocal talents from his mother and started singing at the age of six. He took part in choirs and plays at school, and he taught himself how to play the oud. Nasri finished high school, and then started to teach. However, because he associated everything with music, it was without surprise that he was fired for singing to his students in class.Throughout the years, Nasri continued to try new jobs, but lost them due to his love of music. In 1950, when he was twenty-three, Nasri traveled to Egypt, which at the time was the musical center of the Arab world. There, he worked on his vocals and also became more familiar with playing the oud. Upon his return to Lebanon, Nasri applied for a chorus position at a radio station. This was where he met Fairouz and the Rahbani brothers, and started working with the famous singer. The duo sang together on radio stations before heading to the theater. They performed together in 1957 in Baalbak as well as in the Cedars of Lebanon. In 1967, Nasri and Fairouz started their annual musicals at the Picadilly Theater in Beirut. He also performed in Beyt Eddine with Sabah, Wadih Al Safi, Majdala and many others. Still though, Nasri remained unsatisfied, so he took on a solo career as well as major roles in three movies. Additionally, in order to be recognized internationally, he traveled to Africa, Asia, Australia, Europe, and North and South America. He declared that his favorite country was Brazil. Nasri adhered to the Lebanese dialect in his songs, which was very attractive to the common Lebanese public who were mostly from the countryside and mountainous regions. However, Nasri’s singing career was an uphill battle. Even though he grew up in a small town and his surroundings were not very supportive of his career choice, his determination helped him find the success he desired. His career as a singer, performer and actor continued for thirty years. Today, , his songs, movies, and plays are still broadcasted all over the world. Nasri Shamseddine had always dreamt of dying on stage and his dream became a sad reality when he suffered an aneurism on stage in Damascus, Syria on March 18, 1983. Nasri Shamseddine is a legend, with a unique voice that has no equivalence. He is considered to be one of the greatest Arab singers of all times, and he will never be forgotten.